Hendra Rajoangek > Surau Pengajian Syari'at Thariqat Haqiqat Ma'rifat, Ranah Minang
SHALAT 40.(Sumbahyang 40)
Wirid khusus dalam Thariqat Syathariyah..
Salam......
40 Hari adlh bilangan hari yg istimewa oleh Ummat islam Ahlussunnah wal jama'ah...
Penetapan ibadah nan 40 hari ko tlh manjadi wirid bagi para Guru2 dan para Mursyid dr bberapa Thariqatul Mu'tabar dlm melatih diri mencapai maqam Fana wal Baqa dgn metode Zuhud fiddunia...
Sperti Suluk 40.
Sumbahyang 40.
Khuruj 40..dllny..
Banyak dikalangan org-org awam menilai Amalan yg ditetapkn 40 hari ini tidak ada dalilnya dan tdk ada perintah dari Nabi saw.bahkan sampai ada yg mangatakan Bid'ah dhalalah..
Sabananyo hal iko bukan tidak ado dalilnyo tapi mreka itu Tidak mgetahui Dalil karena malas mangkajinya...
Kok nak tau batanyo.nak pandai baraja...
Iko dalilnyo..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله أربعين يوما تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" (الدر المنثور 2/69).
mungkin satu dalil tidak cukup ... butuh dalil yang banyak dn melalui jalur riwayat yg beragam ...?
..هذا الحديث يروى عن (خمسة) من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أولا: رواية أبي أيوب الأنصاري: وهي تروى موصولة ومرسلة: فروي مرسلا عن مكحول من طريقين: الطريق الأول: من رواية أبو خالد الأحمر، أخرجها: 1) الإمام الحافظ ابن أبي شيبة في (المصنف رقم 35485 عوامة) قال: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن حجاج، عن مكحول؛ قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما أخلص عبد أربعين صباحا إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه". الطريق الثاني: من رواية أبو معاوية، أخرجها: 1) الإمام هناد السري في (كتاب الزهد رقم 678 الفريوائي) قال: حدثنا أبو معاوية، عن حجاج، عن مكحول، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله العبادة أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قبله على لسانه". 2) ومن طريقه أبو نعيم في (الحلية 5/189) وأشار إلى طريق ابن هارون ولم أجد من أخرجه، كما أخرجه أيضا من طريق يحيى بن معاذ عن علي بن محمد الطنافسي عن أبي معاوية (الحلية 10/70) بلفظ: "ما من عبد يخلص العبادة لله أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه". 3) الإمام الحسين المروزي في (زوائده على الزهد لابن المبارك رقم 1014). 4) الإمام ابن قتيبة في (عيون الأخبار). · كما قد رواه مرسلا عن مكحول أيضا: 1) الإمام الرباني أحمد بن حنبل في (الزهد) ولم أجده في المطبوع منه بلفظ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله أربعين يوما تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" (الدر المنثور 2/69). 2) الإمام الحافظ أبو الشيخ ابن حبان في (كتاب الثواب)؛ ولم أعثر عليه، فالله أعلم به. ورواه موصولا عنه عن أبي أيوب الأنصاري: 1) ألإمام الحافظ أبو نعيم في (الحلية 5/189) من طريق يزيد الواسطي قال: حدثنا حبيب بن الحسن، ثنا عباس بن يوسف الشكلي، ثنا محمد بن يسار السباري، ثنا محمد بن إسماعيل، ثنا أبو خالد يزيد الواسطي، أنبأنا الحجاج، عن مكحول، عن أبي أيوب الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله تعالى أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه". قال: كذا رواه يزيد الواسطي متصلا. 2) ومن طريقه ابن الجوزي في (الموضوعات رقم 1628 أضواء السلف). 3) ورواه الديلمي في (مسند الفردوس رقم 6179 زمرلي، ورقم 5767 زغلول). 4) وذكر العلامة ابن بدران في (شرح كتاب الشهاب ص75) قال: رواه أبو الشيخ عن مكحول عن أبي أيوب بلفظ: "من أخلص العبادة لله..". قلت: رواه أبو الشيخ في (كتاب الثواب) كما في (المغني عن حمل الأسفار رقم 3998). وهذه الرواية فيها من العلل ما يلي: 1- الحجاج بن أرطأة: ضعيف؛ كثير الخطأ والإرسال. 2- يزيد الواسطي: قال ابن حبان: كثير الخطأ، فاحش الوهم، يخالف الثقات في الروايات، لا يجوز الاحتجاج به. 3- محمد بن إسماعيل: مجهول لا يعرف، وقد ضعف. 4- لا يصح لقاء مكحول لأبي أيوب، على الصحيح؛ فهو منقطع. 5- على أن مكحول نفسه على توثيقه وفضله؛ قد ضعف حديثه!. 6- الحديث قد ضعفه العراقي، والسيوطي، والشيخ الألباني في (الضعيفة [38])..
dikutib dari bberapa kitab Hadits dan Tafsir dgn bberapa jalur riwayat yang tsiqah yg mausul yg mursal sampai yg da'if..
mungkin dalil ko masih kurang.. iko tambah ........
رواية أنس بن مالك رضي الله عنه: وهي تروى مسندة من طريق يوسف بن عطية، عن ثابت، عن أنس. ويوسف: ضعيف لا يحتج به (التذكرة في الأحاديث المشتهرة رقم 22). : رواية أبي هريرة رضي الله عنه: أخرجها رزين كما في (جامع الأصول رقم 9166) بلفظ: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخلص لله أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه". · ومن شواهد الحديث ما يلي: أولا: من رواية أبي ذر رضي الله عنه: أخرجها كلٌ من: 1) الديلمي
في (مسند الفردوس) قال: أنبأنا أحمد بن نصر، أنبأنا طاهر بن ماهلة، أنبأنا صالح بن أحمد إجازة، ذكر عبد الرحمن بن الحسن: وجدت في كتاب جدي أحمد بن محمد بن عبيد: حدثنا أبي، حدثنا بشير بن زاذان، حدثنا عمر بن صبح، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي ذر رفعه: "ما زهد عبد في الدنيا إلا ثبت الله الحكمة في قلبه، وأنطق بها لسانه، وبصره عيب الدنيا داءها ودواءها، وأخرجه منها سالما إلى دار السلام" ذكره عنه في (اللآلئ المصنوعة 2/329). 2) البيهقي في (الشعب رقم 10532) قال: أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان، ثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن عيسى المستملي قال: ثنا أحمد بن جعفر الحبال الرازي، ثنا أحمد بن الصباح، ثنا بشير بن زادان، عن عمر بن الصبح، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:... فذكره. 3) وقال في حديث رقم (10533): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو زكريا بن أبي إسحاق، أنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم الشيباني، ثنا أبو الزبير المنبجي واسمه أحمد بن محمد بن عمر، ثنا روح بن أبي روح، ثنا بشير.. فذكره بإسناده غير أنه قال: "وأطلق بها لسانه". وعمر بن صبح ضعيف بمره. قلت: بشير واه، وعمر كذاب، كما أفاده الإمام العليمي.
bagi org2 nan tlh tertutup hatinyo dari kbenaran dan pamalas mengkajinya...
maka ratusan dalil tdk mempan baginya...mreka tetap menolak dn mgatakan itu bid'ah ...
jangan heran lah dari dulu takah tu lai mah..
dari keterangan dalil diatas..kesimpulannya adalah:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله العبادة أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة من قبله على لسانه".
"Nabi saw bersabda: Siapa yang benar2 Ikhlas beribadah krn Allah slm 40 hari maka Terbitlah Mutiara Hikmah dari Hatinya kemudian lahir pada lisannya..
dan dari jalur riwayat Abu Na'im
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أخلص لله تعالى أربعين يوما ظهرت ينابيع الحكمة على لسانه"
" Siapa yang benar2 Ikhlas Ibadahnya karena Allah slm 40 hari.maka Terbitlah Hikmah dari pada lisannya"..
dari jalur riwayat Abi Dzar :
"ما زهد عبد في الدنيا إلا ثبت الله الحكمة في قلبه، وأنطق بها لسانه، وبصره عيب الدنيا داءها ودواءها، وأخرجه منها سالما إلى دار السلام"
"Seorang itu apabila ia Zuhud pada dunia selama 40 hr maka Allah tetapkan dalam Hatinya Hikmah, lalu lahir Hikmah itu melalui perkataan,dan pandangannya amat tajam menembus hakikat 'Ain dunia Penyakit dan obatnya,dan menyelamatkan orang lain dari penyakit (hubbud) dunia.
sehubungan dgn itu Para Ulama berdeba2 dlm menerapkan perkataan dan penjeladan Nabi saw ini....
salah satunya yg diterapkn oleh Masyaikh Tareqat Sayttariyah dgn memilih cara Latihan Rohani dlm pendakian salik Yaitu Mujahadah dan Muraqabah,Shalat/ Sembahyang 40 namanya..
knp shalat yg dipilih..?
Mengigat fadailul shalat yg tlh dijelaskn oleh Nabi Saw:
من صلَّى للهِ أربعينَ يومًا في جماعةٍ يدرِك التَّكبيرةَ الأولى كُتبت لَه براءتانِ براءةٌ منَ النَّارِ وبراءةٌ منَ النِّفاقِ
الراوي:أنس بن مالك
المحدث:ابن حجر العسقلاني
المصدر:تخريج مشكاة المصابيح الجزء أو الصفحة:2/15
حكم المحدث:[حسن كما قال في المقدمة]
Dari Anas bin Malik radhiallahu ‘anhu, ia mengatakan, Rasulullah shalallahu ‘alaihi wassalam bersabda: “Barangsiapa yang shalat karena Allah selama 40 hari secara berjama’ah dengan mendapatkan Takbir pertama (takbiratul ihramnya imam), maka ditulis untuknya dua kebebasan, yaitu kebebasan dari api neraka dan kebebasan dari sifat kemunafikan.” (HR.Thirmidzi.dan Ibnu Hajar Al Asqalani) derajat hadits Hasan sahih.
maka dari itu Imam Abu Qasim Al-Qusyairy (Risalah Qusysairiyah..) menyimpulkn "Siapa yang benar2 BERIBADAH dgn penuh IKHLAS dan ZUHUD PADA DUNIA selama 40 hari maka Terbitlah mutiara hikmah dari hatinya dan lahir pada lisannya, Tajam pandangannya (KASYAF) menembus kpd Hakikat dari Alam nyata."
Imam Abu Qasim Al-Qusyairy mnjelaskn dlm Arrisalahnya dgn mengutip perkataan dari Sahal bin 'Abdullah berkata, "Siapa yang zuhud terhadap dunia selama 40 hari dengan ketulusan dan kejujuran dari lubuk hatinya, maka muncullah karamah padanya. Bila tidak muncul karamah itu, berarti zuhudnya belum benar.
Alqusyairy menyebut Terbitnya Hikmah dari hati dan istiqamah, disebabkan tulus ikhlas dlm Amal Ibadah serta zuhud selama 40 hari berturut-turut. itu adalah KARAMAH....jika KARAMAH itu tidak diperoleh setelah berlalu selama 40 hari..berarti ia belum ikhlas dan belum zuhud.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar
Pembaca terbaik meninggalkan secuil komentar ilmiah,.,.,.silahkan