Selasa, 04 Oktober 2016

AHLUL ZIKIR ITU SEPERTI ORANG GILA


AHLUL ZIKIR ITU SEPERTI ORANG GILA.

Tahu kenapa... ada sebagian dari ahli zikir itu seperti orang gila..dan telah biasa disebut orang gila oleh orang awam yg lalai berzikir.
Karena mereka (Ahli zikir) kadangkala memang tampak seperti orang gila dalam penilaian banyak orang..

Sebenarnya orang2 yang menilai seperti itulah yg Gila..

Ketahuilah Zikir itu adalah Obat Gila.

روى الإمام أحمد في مسنده قال حدثنا سريج، حدثنا ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، أن درَّاجًا حدَّثه عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا: مجنون)

Diriwayatkn oleh Imam Ahmad dgn sanad yg tsiqah Rasulullah saw bersabda; Perbanyaklah Zikirullah hingga orang2 mengatakn kamu sudah Gila...
رواه أحمد في مسنده، (11653)، وقال شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند: إسناده ضعيف.
رواه ابن حبان في صحيحه، (817).
رواه البيهقي في شعب الإيمان، (523).
( HR.Imam Ahmad-Almasnad no 11653 ,
Ibnu hibban-Sahihah no 817 .
Al Bayhaqi no 523.)

وبسندٍ آخر عند الإمام أحمد في "مسندِهِ" (11674).
 قال: حدثنا حسن، حدثنا ابنُ لَهيعة، حدثنا ابن معين ، عن أبي الهيثم،
، وأبو يعلى الموصليُّ في "مسنده" (1376) .
ومدارُ إسناد هذا الحديث - كما ترى - على دراج بن سمعان أبي السمح المصري في روايته عن أبي الهيثم سليمان بن عمرو المصري ودراج مختلف فيه فوثقه ابن معين (17/223).
رواه الحاكم في "مستدركه" (1839). وقال: (هَذِهِ صَحِيفَةٌ لِلمِصرِيِّينَ صَحِيحَةُ الإِسنادِ)،
Hadits yg sama dgn sanad yg berbeda (Riwayat Imam Ahmad -almasnad no 11674)
(berkata Abu ya'la sanad ini mausul -Almasnad no 1376)
(Dari jalur Ibnu mu'in Tsiqah 17/223).
AlHakim berkata jalur sanad ini Sahih. (Al Hakim-Mustadrak no 1839.)
فقال أحمد: أحاديث درَّاج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد فيها ضعفٌ، وقال أيضًا ابن أبي حاتم سمعتُ أبي يقول: درَّاج في حديثه صنعةٌ، وضعَّفه النسائيُّ وتركه الدارقطنيُّ، وقال الحافظُ فَضْلَك الرازيُّ وذُكِرَ له قولُ ابنِ معين في درَّاج أنه ثقةٌ؛ (17/223-224)، .
وذكره ابنُ عدي في "الكامل في ضعفاء الرجال" (4/15).
Imam ahmad berkata: jalur sanad "dari Darraj dari Abi Hisyam" ini dai'f.

وبهذا يقع الجمع بين أقوالهم أن في درَّاج ضعفًا لاسيما في روايته عن أبي الهيثم، وله عنه أحاديث مناكير منها هذا الحديث.
 وإن مال بعضُ الحفاظ إلى تحسينه كابن حجرٍ فيما ذكره عنه المناويُّ في "فيض القدير" المناوي، (2/84).
 dengan ini Para ulama Muhaddits menetapkn bahwa nama "Darraj" tidak termasuk sanad perawi maka namanya diingkari dlm Hadits ini.
dan tetaplah nama Ibnu Mu'in yg Tsiqah.

ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "مجموع فتاواه": (ذكر الله تعالى عبادة يتقرب بها إليه فيجب التمشي فيها على ما شرعه الله عز وجل؛ ولا يتم ذلك إلا بالإخلاص لله تعالى، والاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وبذلك تتحقق شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله؛ ولا يكون الاتباع إلا إذا كانت العبادة مبنية على الشرع في سببها، وجنسها، وقدرها، وكيفيتها، وزمانها، ومكانها)

Syarah Hadits: "Berkata Syekh Ibnu 'Usaimin Rahimallahu pada majmu' fatwanya" Adapun Zikrullah adlh ibadah yg mendekatkn diri sseorg kpd Allah azza wajalla,maka wajib hukumnya sebagaimn yg tlh disyari'atkn,tidaklah sempurna zikir itu kecuali dgn Ikhlas krn Allah semata.dn mengikuti Rasul saw,maka tahqiqlah syahadat Lailaha illallah Muhammad rasulullah.dan tidaklah diikuti ia melainkn ia nyata bg syari'at pd sebabny,jenisnya,kadarny,kayfiatny dan tempatny.

وكان بهذا موافقًا لسائر الآيات والأحاديث الآمرة بذكر الله والإكثار منه من مثل قوله تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرً} [الأحزاب: 21]، وقوله تعالى ذكره: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا} [الأحزاب: 41-42]، وقوله سبحانه وتعالى: {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} [الزمر: 22] في آياتٍ كثيرة،
adalah ini sesuai dgn sekalian ayat dn hadits memerintahkan Zikrullah yg banyak,sbgaimana firman Allah (Al ahzab:21 dn 41-42) (Az zumar :22).dan masih bnyak lg.

وهو في معنى حديث عبد الله بن بُسْرٍ، أن أعرابيًّا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ شرائع الإسلام قد كثُرَت عليَّ، فأنبئني منها بشيء أتشبث به 
قال: (لا يزال لسانك رطبًا من ذكر الله عز وجل)
رواه الترمذي، كتاب الدعوات، باب ما جاء فى فضل الذكر، (3375). 
وابن ماجه كتاب الأدب، باب فضل الذكر، (3793).
Adapun ma'na Hadits diatas: Dari Abdullah bin Busri Rasulullah bersabda" ada seorang Arab berkata kepada Rasul ,sungguh syari'at Islam itu sgtlah banyak maka beritahulah aku sesuatu yg tetap aku dengannya" Rasul berkata: Senantiasalah lisanmu basah dgn Zikrulah.(HR.Tarmidzy-kitab da'wat bab fadailul zikir no 3375.Ibnu Majah-kitab adab bab fadailul zikir 3793).

وكانت هذه حال السلف رضوان الله عليهم فربما نُسب بعضهم إلى الجنون لبعد حاله من أحوال الناس، كما كان أويسٌ يُقال ذلك عنه، وكان أبو مسلم الخولاني كثيرَ اللَّهج بالذكر لا يفتُرُ لسانه فقال رجل لجلسائه: أمجنون صاحبُكم؟ فقال أبو مسلم: يا ابن أخي! لكن هذا دواءُ الجنونِ، وقال الحسن في وصفهم: إذا نظر إليهم الجاهل حسِبهم مرضى وما بالقوم من مرضٍ، ويقول: قد خُولِطوا وقد خالط القومَ أمرٌ عظيمٌ، هيهات! واللهِ مشغولٌ عن دنياكم.
maka keadaan ini adalah perilaku Ulama salaf ra,tatkala hal itu (Zikir yang banyak) dinisbahkan oleh sebagian orang kepadanya sifat GILA akibat perilaku itu dibanding laku manusia biasa,

Diriwayatkn bahwa seorang ulama bernama "Auyus" dikatakan ia gila,Ia sgt banyak berzikir tidak putus-nya lisannya berzikir,ada saudaranya bernama Abu muslim maka bertanyalah teman Abu muslim in

أن يكون معنى الحديث بَيِّنًا؛ فإن الذوق السليم يستشكل منه شيئًا،
 فها هو الشيخ يوسف خطَّار محمد أحد مشائخ الصوفية في "موسوعته اليوسفية في بيان أدلة الصوفية"، في فصل الحركة بالذكر، تحت عنوان: أدلة الحركة في الذكر من السنة، يستدل بالحديث على جواز الرقص والتمايل حال الذكر، يقول بعد ذِكْر حديثِنا: (الشاهد فيه أن الذكر [كذا، ولعلها الذاكر] لله تعالى إن كان ساكنًا فلا مُوجبَ لقول الناس عنه مجنون لو لم يُرَ بحالةٍ وهيئةٍ تدفعُ غيره من الغافلين إلى إلقاءِ تهمة الجنونِ عليه)i kepadanya" adakah saudaramu ini Gila,,?" Abu Muslim menjawab:wahai saudaraku SESUNGGUHNYA INI ADALAH OBAT GILA...
Alhasan berkata:sifatnya apabila org jahil melihatnya maka mereka akn mengira Ia org sakit sbenarnya Ia tidak sakit.


أن يكون معنى الحديث بَيِّنًا؛ فإن الذوق السليم يستشكل منه شيئًا،
 فها هو الشيخ يوسف خطَّار محمد أحد مشائخ الصوفية في "موسوعته اليوسفية في بيان أدلة الصوفية"، في فصل الحركة بالذكر، تحت عنوان: أدلة الحركة في الذكر من السنة، يستدل بالحديث على جواز الرقص والتمايل حال الذكر، يقول بعد ذِكْر حديثِنا: (الشاهد فيه أن الذكر [كذا، ولعلها الذاكر] لله تعالى إن كان ساكنًا فلا مُوجبَ لقول الناس عنه مجنون لو لم يُرَ بحالةٍ وهيئةٍ تدفعُ غيره من الغافلين إلى إلقاءِ تهمة الجنونِ )
Adapun ma'na Hadits menurut para Ulama Tasawuf adalah Baynah,ma'na dari Dzuq yg salim seolah berat darinya sesuatu.pada ma'na ini adalah pernyataan Syekh Yusuf khatar Muhammad Ahad ia adalh masyaikh Ahli Tasawuf.pada pasal Gerak Zikir dibawah tali kekang,menunjukkn gerak itu adalh zikir menurut sunnah.menuntut dalil dgn hadits bhwa jaiz bergerak dan condong miring saat berzikir atau setelah zikir,jika diam saja maka tdk akn dianggap org gila,

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pembaca terbaik meninggalkan secuil komentar ilmiah,.,.,.silahkan