Minggu, 02 Oktober 2016

Allah bersifat Istawa 'Alal 'Arasy tidak Bagaimana..


Hendra Rajoangek > ‎Surau Pengajian Syari'at Thariqat Haqiqat Ma'rifat, Ranah Minang

Allah bersifat Istawa 'Alal 'Arasy.
Baa istawaNyo...?
Imam Malik Menjawab:
قال : (( الاستواء معلوم والكيفية مجهولة )) ، وإنما الصحيح الذي رواه البيهقي في (( الأسماء والصفات )) من طريق عبد الله بن وهب ويحيى بن يحيى قال البيهقي : (( أخبرنا أبو عبد الله ، أخبرني أحمد بن محمد بن إسمعيل بن مهران ، ثنا أبي ، حدثنا أبو ربيع ابن أخي رشدين بن سعد ، قال : سمعت عبد الله بن وهب يقول : كنا عند مالك بن أنس فدخل رجل فقال : يا أبا عبد الله ، الرحمن على العرش استوى كيف استواؤه ؟ قال : فأطرق مالك وأخذته الرُّحَضاء ثم رفع رأسه فقال : الرحمن على العرش استوى كما وصف نفسه ، ولا يقال كيف وكيف عنه مرفوع ، وأنت رجل سوء صاحب بدعة أخرجوه ، قال : فأخرج الرجل .
أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن الحارث الفقيه الأصفهاني ، أنا أبو محمد عبد الله بن جعفر حيان المعروف بأبي الشيخ ، ، ثنا أبو جعفر ابن زيرك البزي ، قال : سمعت محمد بن عمرو بن النضر النيسابوري يقول: سمعت يحيى بن يحيى يقول : كنا عند مالك بن أنس فجاء رجل فقال : يا أبا عبد الله ، الرحمن على العرش استوى فكيف استوى ؟ قال : فأطرق مالك رأسه حتى علاه الرحضاء ، ثم قال : (( الإستواء غير مجهول . والكيف غير معقول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة ، وما أراك إلا مبتدعا )) .
فأمر به أن يخرج . وروي في ذلك أيضا عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أستاذ مالك بن أنس رضي الله عنه تعالى عنهما )) .اهـ .
وأما تلك الرواية التي تنسب لمالك فليس لها إسناد صحيح ، وإنما يلهج بها المشبهة لأنها وافقت هواهم الذي هو التشبيه ، لأن اعتقادهم أن استواءه كيف لكن لا نعلمه ، وهذا إثبات للكيف لا تنزيه لله عن الكيف .
Jawaban Imam Malik itu disyarah oleh Alhafidz Ibnu Hajar dari Ibnu wahab menceritakan kepadanya Ummu Salamah...
وقد جوّد الحافظ ابن حجر في (( الفتح )) رواية ابن وهب .
ويُروى عن أم سلمة إحدى زوجات الرسول ويروى عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن ومالك بن أنس أنهم فسروا استواء الله على عرشه بقولهم : الاستواء معلوم ولا يقال كيف والكيف غير معقول .
ومعنى قولهم : (( الإستواء معلوم )) : معناه معلوم وروده في القرءان أي بأنه مستو على عرشه استواء يليق به ،
ومعنى(( والكيف غير معقول )) : أي الشكل والهيئة والجلوس والاستقرار هذا غير معقول أي لا يقبله العقل ولا تجوز على الله لأنها من صفات الأجسام ، وسئل الإمام أحمد رضي الله عنه عن الاستواء فقال : (( استوى كما أخبر لا كما يخطر للبشر)) .
وأما عبارة (( الكيفية مجهولة )) أو (( الكيف مجهول )) فلم تثبت بإسناد صحيح عن أحد من السلف ، وهي موهمة معنًى فاسداً وهو أن استواء الله على العرش هو استواء له هيئة وشكل لكن نحن لا نعلمه وهذا خلاف مراد السلف بقولهم : ((والكيف غير معقول )).
وهذه الكلمة كثيرة الدوران على ألسنة المشبهة والوهابية لأنهم يعتقدون أن المراد بالاستواء الجلوس والاستقرار أي عند أغلبهم وعند بعضهم المحاذاة فوق العرش من غير مماسة، ولا يدرون أن هذا هو الكيف المنفي عن الله عند السلف .

Pandeka Malin
Istawa Allah kito serahkan kpdo Allah..
Kok nak dikaji juo kito bahas wujud qidam baqa nyo Allah.. Kamudian mukhalifatulil hawadits, qiyamu binafsihi sarato wahdaniah nyo Allah..
Mako dapek ba a bana nan dimukasuik istawa.. Karano istawa Allah indak baumpamo dan indak samo dengan ciptaannyo..
Suka · Balas · Hapus · Laporkan · 8 jam yang lalu

Hendra Rajoangek
seseorang pernah bertanya kpd Imam Malik فكيف استوى Bagaimana Istawa itu..? Imam Malik menjawab استوى كما وصف نفسه ، ولا يقال كيف وكيف عنه Istawa Sifat Nafsiah bagi Allah yg tiada bagaimana dn bagaimana...
baa kok tiada Bagaimana...? krn kalimat "Bagaimana" itu adalah الذي هو التشبيه kalimat Tasybih.
emangnyo kalo kalimat Tasybih baa.? krn ولا تجوز على الله لأنها من صفات الأجسام Allah tidak Serupa dgn Bagaimana jua,yang dikanduang bagaimana itu Jisim artinyo Jasad...
adapun ma'na Bagaimana tidak dicapai Akal adalah والكيف غير معقول )). وهذه الكلمة كثيرة الدوران على ألسنة المشبهة والوهابية لأنهم يعتقدون أن المراد بالاستواء الجلوس والاستقرار أي عند أغلبهم وعند بعضهم المحاذاة فوق العرش من غير مماسة، ولا يدرون أن هذا هو الكيف المنفي عن الله عند السلف .menafikan Akal2n oleh kaum Musyabbihah (penyerupaan Allah dgn makhluq) dan kaum Wahabi yg mengatakn Duduk diatas 'Arasy...
ma'na Istawa Itu bukan Duduk diatas 'arasy/bertempat..ma'na ini dsebut ma'na Akal2an.


Adapun ma'na Istawa yg dielaskn dlm bberapa Tafsir yg mu'tabar ....lihat Tafsir  Jaelalayn:

{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْش} هُوَ فِي اللُّغَة سَرِير الْمُلْك اسْتِوَاء يَلِيق بِهِ.
'Arasy arti pada loghat adalah Singgasana kerajaan.Istawa artinya Itlaq yg hanya patut dengan Istawa itu.

penjelasan lebih jelas lihat Tafsit Ibnu Katsir: )
قال الحافظ ابن كثير في «تفسيره» (٢/ ٢٨٠) عند هذه الآية: وأما قوله تعالى: ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِفاللناس في هذا المقام مقالات كثيرة جدا، ليس هذا موضع بسطها، وإنما يسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح: مالك والأوزاعي، والثوري، والليث بن سعد، والشافعي، وأحمد بْنِ حَنْبَلٍ، وَإِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ وغيرهم من أئمة المسلمين قديما وحديثا، وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف، لا تشبيه ولا تعطيل، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله، فإن الله لا يشبهه شيء من خلقه لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ بل الأمر كما قال الأئمة. منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري: من شبّه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد مَا وَصَفَ اللَّهُ بِهِ نَفْسَهُ، فقد كفر.وليس فيما وصف الله به نفسه، ولا رسوله تشبيه، فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة، والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله تعالى، ونفى عن الله تعالى النقائص، فقد سلك سبيل الهدى.

Mengenai firman Allah Swt. yang mengatakan:{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ}Lalu Dia beristiwa di atas Arasy. (Al-A'raf: 54)
Sehubungan dengan makna ayat ini para ulama mempunyai berbagai pendapat yang cukup banyak, rinciannya bukan pada kitab ini.Tetapi sehubungan dengan ini kami hanya meniti cara yang dipakai oleh mazhab ulama Salaf yang saleh, seperti Malik, Auza'i, As-Sauri, Al-Lais ibnu Sa'd, Asy-Syafii, Ahmad, dan Ishaq ibnu Rahawaih serta lain-lainnya dari kalangan para imam kaum muslim, baik yang terdahulu maupun yang kemudian. Yaitu menginterpretasikannya seperti apa adanya, tetapi tanpa memberikan gambaran, penyerupaan, juga tanpa mengaburkan pengertiannya. Pada garis besarnya apa yang mudah ditangkap dari teks ayat oleh orang yang suka menyerupakan merupakan hal yang tidak ada bagi Allah, mengingat Allah Swt. itu tidak ada sesuatu pun dari makhluk yang menyerupai-Nya. Allah Swt. telah berfirman:{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}Tidak ada sesuatu pun yang serupa dengan Dia, dan Dialah Yang Maha Mendengar lagi Maha Melihat, (Asy-Syura; 11)Bahkan pengertiannya adalah seperti apa yang dikatakan oleh para imam, antara lain Na'im ibnu Hammad Al-Khuza'i (guru Imam Bukhari). Ia mengatakan bahwa barang siapa yang menyerupakan Allah dengan makhluk-Nya, kafirlah dia. Barang siapa yang ingkar kepada apa yang disifatkan oleh Allah terhadap Zat-Nya sendiri, sesungguhnya dia telah kafir. Semua apa yang digambarkan oleh Allah Swt. mengenai diri­Nya, juga apa yang digambarkan oleh Rasul-Nya bukanlah termasuk ke dalam pengertian penyerupaan. Jelasnya, barang siapa yang meyakini Allah sesuai dengan apa yang disebutkan oleh ayat-ayat yang jelas dan hadis-hadis yang sahih, kemudian diartikan sesuai dengan keagungan Allah dan meniadakan dari Zat Allah sifat-sifat yang kurang, berarti ia telah menempuh jalan hidayah.

Dan Imam Ibnu katsir menjelaskn ma'na Istawa pada surah Taha 5.
Firman Allah Swt.:
وَقَوْلُهُ {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} : تَقَدَّمَ الْكَلَامُ عَلَى ذَلِكَ فِي سُورَةِ الْأَعْرَافِ، بما أغنى عن إعادته أَيْضًا، وَأَنَّ الْمَسْلَكَ الْأَسْلَمَ فِي (٨) ذَلِكَ طَرِيقَةُ السَّلَفِ، إِمْرَارُ مَا جَاءَ فِي ذَلِكَ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ مِنْ غَيْرِ تَكْيِيفٍ وَلَا تَحْرِيفٍ، وَلَا تَشْبِيهٍ، وَلَا تَعْطِيلٍ، وَلَا تَمْثِيلٍ.

(Yaitu) Tuhan Yang Maha Pemurah Yang istiwa di atas 'Arasy. (Thaha: 5)
Mengenai pembahasan makna istiwa telah disebutkan di dalam surat Al-A'raf. Dan pemahaman yang lebih aman dalam mengartikan makna lafaz ini (yang menurut makna asalnya ialah (BERSEMAYAM) adalah menurut pemahaman ulama Salaf, yaitu memberlakukan makna hal yang seperti ini dari KitabulIah maupun sunnah Rasul Saw. dengan pengertian yang tidak dibarengi dengan penggambaran, tidak diselewengkan, tidak diserupakan, tidak dikurangi, tidak pula dimisalkan.

yang perlu diperhatikan dalam Tafsir Ibnu katsir ini adalh Ancaman KAFIR bagi para Musyabihah sbgmn yg tlh dijelaskn oleh Guru Imam Bukhari sbg berikut..

منهم نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري: من شبّه الله بخلقه فقد كفر، ومن جحد مَا وَصَفَ اللَّهُ بِهِ نَفْسَهُ، فقد كفر
.Na'im ibnu Hammad Al-Khuza'i (guru Imam Bukhari). Ia mengatakan bahwa barang siapa yang menyerupakan Allah dengan makhluk-Nya, KAFIRLAH DIA. Barang siapa yang ingkar kepada apa yang disifatkan oleh Allah terhadap Zat-Nya sendiri, sesungguhnya dia telah KAFIR.

selain dari Ma'na bgmn dgn ma'na dari ma'na yg dsb dgn Ma'ni...? jika kita Meneliti Ma'ni dari Istawa maka tidak satupun yg berma'ni الجلوس DUDUK..baik secara majaz ataupun scara Hakiki...lihat kitab Mu'jam Al Ma'ni

 . الأعراف آية 54 ثُمَّ اسْتَوَى على العَرْشِ ( قرآن ). 6 . :- اِسْتَوَى الوَلَدانِ :-: تَسَاوَيا . 7 . :- اِسْتَوى عَلَيْهِ :- : اِسْتَوْلى ، مَلَكَ .
 المعجم: الغني استوى : عَمَدَ و قصَدَ قصدا سويّـا . . سورة : فصلت ، آية رقم : 11
 المعجم: كلمات القران استوى : اعتدل عقله و كمُل سورة : القصص ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران استوى إلى السماء: قصد إلى خلقِها بإرادتهِ قصداً سويا بلا صارفٍ عنه سورة : البقرة ، آية رقم : 29
 المعجم: كلمات القران استوى على العرش: إستواءً بالمعنى اللائق به سبحانه سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران استوى على العرش: استواءً يليق به سبحانه سورة : يونس ، آية رقم : 3 المعجم: كلمات القران استوى على العرش: استواءً يليق به سبحانه سورة : الرعد ، آية رقم : 2 المعجم: كلمات القران استوى على العرش: إستواء يليق بكماله تعالى سورة : الفرقان ، آية رقم : 59
 المعجم: كلمات القران استوى على العرش: استواءً يليق بكماله و جلاله تعالى سورة : السجد ، آية رقم : 4 المعجم: كلمات القران استوى على العرش: استواءٍ يليق بكماله تعالى سورة : الحديد ، آية رقم : 4
 المعجم: كلمات القران على العرش استوى : استواءً يليق به تعالى

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pembaca terbaik meninggalkan secuil komentar ilmiah,.,.,.silahkan